تاريخ الأبرشية

ثبَّت المجمع اللبناني في 30 أيلول 1736 حدود أبرشيَّة بيروت المارونية لأوَّل مرَّة. وقضى آباء المجمع بأبرشيات ثمانٍ للموارنة، وثبَّتوا تقسيمها والتخوم، وجعلوا لكلّ أبرشيَّة أسقفًا يحمل اسمها. ورسموا الخطوط فإذا أبرشيَّة بيروت تمتدُّ ولايتها من المتن والجرد والغرب وشحار المتن إلى جسر القاضي أي الدامور. أي إنَّ الأبرشيَّة حاليًّا تضمُّ قضاء بيروت وقضاء عاليه بشكل كامل، وأقضية الشوف وبعبدا والمتن بشكلٍ جزئي.

وكان المجمع اللبناني قد رسم أن يكون دير القديس أنطونيوس في عين ورقا مركزًا لمطران بيروت. ثمَّ قضى مجمع دير سيدة اللويزة الذي انعقد سنة 1818، بنقل المركز إلى دير مار يوحنا المعمدان في قتالة.
ولذلك نذكر في ما يلي المراكز الأبرشية الستة:

  • دير مار انطونيوس

    عين ورقا

  • دير مار يوحنا

    حراش

  • دير مار يوسف الحصن

    غوسطا

  • دير مار يوحنا

    قتالة

  • كرسي عين سعاده

    بناه المطران طوبيا عون سنة 1845 وأقام فيه، وفيه أنشأ مدرسة اكليريكية ووسَّع بناءه بأملاكٍ اشتراها لنفقته ولسير المدرسة الاكليريكية، وما يزال حتى اليوم المقرّ الصَّيفي

  • كرسي بيروت

    بناه المطران طوبيا عون قرب الكاتدرائية، ونقله المطران الدبس إلى جانب مدرسة الحكمة حيث بقي مقرًّا لمطران بيروت حتى أيام المطران اغناطيوس زيادة. وقد هدم المطران زيادة ما بقي من بناء مدرسة الحكمة بما فيه مكان إقامته وبنى المطرانية بشكلها الحالي، باشر البناء عام 1964 وأنجزه عام 1970

تضم أبرشية بيروت المارونية 131 رعية ويخدم فيها 145 كاهنًا

المدارس

المدارس التابعة لأبرشيّة بيروت المارونيّة.

الأساقفة المتعاقبون

الأساقفة الذين تعاقبوا على أبرشيّة بيروت المارونيّة بعد المجمع اللبناني.

Maronite Archdiocese of Beirut

المؤسّسات

المؤسّسات التابعة لأبرشيّة بيروت.

معرفة المزيد
  • مستوصف مار بطرس وبولس
  • بيت الفتاة
  • نادي قدامى الحكمة
Maronite Cathedral of Saint George, Beirut

الكاتدرائيّة

الكاتدرائيّة هي بيت الله والإنسان ومكان للاجتماع والاحتفالات الليتورجيَّة والزيّاحات والأعياد، وهي بالأخصّ مكان للتعليم والصلاة. ولا يمكن تغيير مكان الكاتدرائيّة أو اسم شفيعها إلَّا بإذن من الكرسي الرسولي.

معرفة المزيد

في الرابع من تشرين الأول سنة 1753، عاد الخوري مخايل فاضل من عكا، وحطَّ رحاله في بيروت، وذلك بأمر من البطريرك سمعان عواد من أجل ترتيب أمور الموارنة في بيروت والسعي لتشييد كنيسة لهم. وأنهى الخوري مخايل فاضل بناء كنيسة مار جرجس سنة 1755.

وعندما أصبح مطرانًا على بيروت، رمّم هذه الكنيسة وتوابعها، وذلك بسعْيٍ من الشيخ منصور ادّه وأخيه الشيخ بطرس، وبمعاونة الموارنة في المدينة. واستمرَّت هذه الكنيسة الكاتدرائية المارونية في بيروت حتى سنة 1894. وعندما تسلَّم المطران طوبيا عون مقاليد أبرشية بيروت سنة 1845، رمَّم كنيسة مار جرجس وأعلى فوق سقفها قبَّة ووضع فيها جرسًا، ولم يبقَ أثرٌ لتلك الكنيسة سوى صليب التطواف، وقد حُفر عليه: «وقف القديس جاورجيوس الماروني في بيروت سنة 1847».

وقام المطران طوبيا عون في عهد أسقفيَّته بشراء الأرض التي قامت عليها الكاتدرائية الحالية، وهي ليست بعيدة عن الكنيسة القديمة، وقد بنى الأقبية الكبيرة تحت كل مبنى الكاتدرائية والتي أصبحت فيما بعد أسواق ومحلات تجاريَّة. وإلى الجهة الشمالية الشرقية من هذه الأقبية، بنى المطران طوبيا عون الطبقة الأولى من قلّايته التي كان لها مدخل شرقي وعلى يمين الداخل غرفة كرَّسها ليقيم فيها القداس أيام الأسبوع.

شرع المطران يوسف الدبس في عهده سنة 1884، ببناء كنيسة مار جرجس الكاتدرائية لأن الكنيسة القديمة كانت قد أمست تضيق على أبناء الطائفة. فبدأ بإنشاء هذه الكنيسة حذاء القلاية مسكن الأسقفيَّة. وكان المطران الدبس قد صوَّر كنيسة مريم الكبرى بكل أجزائها، فجعل الكنيسة على هيئتها ما أمكن، بجهود الخبير الإيطالي في هيئات الكنائس ونقوشها، جوزف ماجيوري، ودشَّنها المطران يوسف الدبس سنة 1894 بإقامة القداس الأول فيها في أحد الشعانين.

ترميم الكاتدرائية

– سنة 1953 رُمّمت الكاتدرائيَّة للمرَّة الأولى في عهد المطران اغناطيوس زيادة والأسقف يوحنا مارون الذي كان في ذلك الوقت رئيس كهنتها، وذلك لتناثر سقفها.

– سنة 1960 رُسمت جدرانية المسابكيين الثلاثة فرنسيس وعبد المعطي وروفائيل.

– سنة 1997 بدأ ترميم الكاتدرائية في عهد المطران بولس مطر بعد أن دمَّرتها الحرب اللبنانيَّة التي اندلعت سنة 1975. وفي 24 نيسان 2000 دُشّنت بقداس ترأسه غبطة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وحضور ممثل قداسة الحبر الأعظم البابا يوحنا بولس الثاني وعدد كبير من البطاركة أصحاب الغبطة والأساقفة أصحاب السيادة والكهنة وبحضور الرؤساء الرسميين والمؤمنين.